"{\"ar\":\"اكبر 100 شركة عائلية عربية\",\"en\":\"The 100 largest Arab family companies\"}"

مشاركة

في تقرير منشور لمجلة فوربس عن اقوى 100 شركة عائلة وذكر التقرير في بداية

(معظم الشركات العائلية الكبرى في الشرق الأوسط، أعمالها عبر الوكالات أو التوزيع لشركات عالمية. وقد نجح الكثير منها في التوسع، عبر إضافة قطاعات جديدة إلى محافظها، إلى جانب الاستثمار في أسواق المال لتحقيق النمو في المنطقة.)

 وقد (تمكنت معظم شركات من الاستمرار عبر مرور الأجيال، حيث أسست 6 منها في القرن التاسع عشر، كما يعد أكثر من 60% من الشركات العائلية المصنفة في القائمة، من المساهمين الرئيسيين في شركات مدرجة في أسواق المال العربية، التي أسست العديد منها، مما أسهم في توفير رأس المال، وأتاح لأفراد العائلات الحصول على فرص جديدة، فضلًا عن تحسين الشفافية وتعزيز الحوكمة.)

وبخصوص النساء في تلك الشركات (وتشغل النساء اليوم مقاعد في مجالس إدارة معظم الشركات العائلية في الشرق الأوسط، إلا أن غالبية رؤساء هذه الشركات لا يزالون رجالًا، حيث تقود النساء 4 شركات فقط من بين أقوى 100 شركة عائلية عربية. تتصدر السعودية القائمة بواقع 33 شركة، منها 4 شركات ضمن أقوى 10 شركات عائلية عربية. بينما حلت الإمارات في المركز الثاني بواقع 29 شركة، تليها مصر بـ 9 شركات، وقطر بـ 8 شركات.)

وعن الاستثمار في الشركات الناشئة ذكر التقرير ( استثمرت مجموعة منصور ومجموعة عبد اللطيف جميل في الشركات الناشئة العالمية. واستحوذت مجموعة تمر على حصة أغلبية في شركة (Mumzworld) للتجارة الإلكترونية في منتجات الأمهات والأطفال في عام 2021.)

وفي سياق محاولتها مواكبة التطور في مجال الاستدامة، مع تسليم معظمها دفة القيادة للجيل الثاني أو الثالث، بدأت هذه الشركات مرحلة التغيير عبر تبني الاستدامة، بما يتماشى مع التطورات التي يشهدها العالم، لتركز معظم الشركات العائلية في المنطقة على القضايا الاجتماعية أكثر من البيئة. ووفقًا لدراسة أجرتها شركة بي دبليو سي لعام 2023، فقد وضعت 11% فقط من الشركات العائلية أهدافًا حول تأثيرها البيئي، بينما تُعلن نحو 38% منها فقط بشكل منتظم عن أداء المؤشرات غير المالية.

وعن الحوكمة (تعمل العديد منها على تطويرها، وتأسيس هياكل واضحة، وتعيين مديرين محترفين في مناصب رئيسية. كما لدى بعض الشركات مجالس إدارة منفصلة للعائلة والشركة، وعدد منها تضم أعضاء غير منتمين للعائلة في مجالسها. لكن أغلبها تضم أعضاء غير منتمين للعائلة في فريق الإدارة العليا.

وفي ضوء التحول التكنولوجي الجاري في مختلف القطاعات، ستضطر العديد من الشركات العائلية التي تركز بشكل كبير على الأعمال التقليدية على تبني هذا التغيير للاستمرار.)

 

 

وجاء ترتيب الشركات سوف نذكر تفاصيل عن الخمس شركات الأولى وهي: -

 

1. مجموعة منصور

تاريخ التأسيس: 1952

الدولة: مصر

رئيس مجلس إدارة المجموعة : محمد منصور

تطورت مجموعة منصور على مدى 3 أجيال، بدءًا من تأسيسها في عام 1952 كمصدّر للقطن، إلى أن أصبحت مجموعة عالمية تعمل في قطاعات: السيارات والخدمات المالية والاستثمار والمواد الغذائية، من بين قطاعات أخرى. وتعد شركة المنصور القابضة للاستثمارات المالية أكبر مجموعة توزيع للسلع الاستهلاكية في مصر. في مايو/ أيار 2023، حصلت المجموعة بقيادة محمد منصور على حقوق امتياز بقيمة 500 مليون دولار من الدوري الأميركي لكرة القدم (MLS) لتأسيس نادي لكرة قدم في كاليفورنيا بحلول عام 2025. وبلغ صافي الثروة المجمعة للإخوة ياسين ومحمد ويوسف منصور نحو 6.4 مليار دولار في يوليو/ تموز 2023.

 

2. مجموعة الفطيم

تاريخ التأسيس: 1930

الدولة: الإمارات

رئيس مجلس الإدارة : عبدالله الفطيم

لدى مجموعة الفطيم أكثر من 200 علامة تجارية في 20 دولة، وتوظف 33 ألف شخص من خلال أنشطتها في قطاعات السيارات والتمويل والعقارات والتجزئة والرعاية الصحية. تملك المجموعة كامل أسهم شركة أورينت للتأمين، و83.3% من بنك الإمارات للاستثمار، و26.3% من بنك دبي التجاري. وقد بلغ صافي ثروة عبد الله الفطيم وعائلته 2.4 مليار دولار في يوليو/ تموز 2023. وفي مارس/ آذار 2023، أطلقت مجموعة الفطيم شركة الفطيم للنقل الكهربائي في الإمارات.

 

 

3. شركة العليان المالية

تاريخ التأسيس: 1947

الدولة: السعودية

رئيس اللجنة التنفيذية ونائب الرئيس: لبنى العليان

هي الشركة الأم لمجموعة العليان، التي أسسها في البداية سليمان العليان كشركة مقاولات عامة في عام 1947. وتملك المجموعة اليوم محفظة متنوعة في العديد من القطاعات الصناعية والتجارية والاستثمار. في يونيو/ حزيران 2023، دعمت برنامج حلول المناخ في آسيا (Asia Climate Solutions Design Grant) في جولته التمويلية الأولى. ولدى مجموعة العليان مقار في فادوز ولندن ونيويورك، وأثينا ولوكسمبورغ وسنغافورة والرياض.

 

4. الغرير للاستثمار

تاريخ التأسيس: 1960

الدولة: الإمارات

رئيس اللجنة التنفيذية: عبدالعزيز عبدالله الغرير

أسست مجموعة الغرير للاستثمار في عام 1960 كشركة تجارية، وكانت إحدى الركائز الأولى للصناعة في الإمارات. وتملك المجموعة محفظة متنوعة من الأعمال في 50 دولة في قطاعات: الأغذية والموارد والعقارات، والإنشاءات والطاقة والنقل والمشاريع، وغيرها. ويعمل لديها 28 ألف موظف. في مارس/ آذار 2023، وقعت شركة السيارات التابعة للمجموعة شراكة استراتيجية مع شركة تصنيع السيارات الصينية إكسيد (EXEED) لتصبح الوكيل الحصري لسيارات الدفع الرباعي الخاصة بها في الإمارات. وفي أبريل/ نيسان 2023، وقعت شركة الغرير للأغذية اتفاقيات تأجير أراضٍ لمدة 50 عامًا بقيمة 272.3 مليون دولار، مع مناطق خليفة الاقتصادية (أبوظبي مجموعة كيزاد). وبلغ صافي ثروة عبد الله بن أحمد الغرير وعائلته 3.2 مليار دولار في يوليو/ تموز 2023.

 

5. ماجد الفطيم القابضة

تاريخ التأسيس: 1992

الدولة: الإمارات

الرئيس التنفيذي: أحمد جلال إسماعيل

لدى ماجد الفطيم القابضة أنشطة في قطاعات التجزئة والعقارات والترفيه، والأغذية والمشروبات ونمط الحياة، في الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط آسيا. استقطبت المجموعة علامة كارفور التجارية إلى المنطقة، حيث تملك حقوق الامتياز الحصري لتشغيله في 30 دولة. وتدير حاليًا 458 متجر كارفور، و29 مركز تسوق في 5 دول، و13 فندقًا (11 في الإمارات و2 في البحرين). كما سجلت المجموعة إيرادات بلغت 9.9 مليار دولار في عام 2022، بزيادة تجاوزت 12% مقارنة بعام 2021.

 

6. عبد اللطيف جميل

تاريخ التأسيس: 1945

الدولة: السعودية

رئيس مجلس الإدارة: محمد عبد اللطيف جميل

تتنوع أنشطة عبداللطيف جميل لتشمل العديد من القطاعات، بما في ذلك وسائل النقل والطاقة والخدمات المالية والرعاية الصحية، وغيرها. وتمتد أعمال عبداللطيف جميل في 34 دولة عبر 6 قارات، كما توظف أكثر من 11 ألف شخص. ودخلت فوتواتيو لمشاريع الطاقة المتجددة (FRV) التابعة لعبد اللطيف جميل للطاقة السوق الألمانية، لتزويد نحو 800 ألف منزل بالطاقة النظيفة، حيث تهدف للوصول إلى 1 غيغاوات من القدرة المركّبة في أوروبا بحلول 2025. وكانت جميل لإدارة الاستثمار (JIMCO)، ذراع الاستثمار العالمي للعائلة، من أوائل المستثمرين في شركة ريفيان للسيارات الكهربائية. كما أسست العائلة أيضاً مجتمع جميل، الذي دعم مختبر عبداللطيف جميل لمكافحة الفقر (J-PAL) في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT). وقد أثر مختبر عبداللطيف جميل لمكافحة الفقر، الذي يحتفل بعيده العشرين في عام 2023، على حياة أكثر من 600 مليون شخص من خلال أبحاث التخفيف من حدة الفقر وتوسيع نطاق البرامج.

 

7. مجموعة المهيدب

تاريخ التأسيس: 1943

الدولة: السعودية

رئيس مجلس إدارة المجموعة : سليمان المهيدب

أسس عبد القادر المهيدب مجموعة المهيدب عام 1943 كمتجر للمواد الغذائية. ويدير أبناؤه سليمان وعماد وعصام الشركة التي تعد مستثمرًا رئيسيًا في السوق المالية السعودية (تداول)، حيث تملك حصصًا في مجموعة صافولا. كما تمتد أعمال المجموعة عبر 25 دولة، مع التركيز على قطاعات الأغذية والمشروبات، والصناعة والبنية التحتية، والعقارات والاستثمارات المالية. يشغل رئيس مجلس إدارة المجموعة، سليمان عبد القادر المهيدب، منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة صافولا، وشركة رافال للتطوير العقاري.

 

8. سدكو القابضة

تاريخ التأسيس: 1976

الدولة: السعودية

رئيس مجلس الإدارة: صالح بن سالم بن محفوظ

تعمل سدكو القابضة في مجال الاستثمارات المسؤولة والمستدامة وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، عبر تاريخها الممتد لأكثر من 47 عامًا. ولديها أعمال في قطاعات متعددة منها: الخدمات المالية والعقارات والاستثمارات المباشرة. وتضخ استثماراتها بشكل رئيسي في إدارة الأصول والتعليم والرعاية الصحية والضيافة والعقارات، وتوظف أكثر من 3500 شخص في جميع أنحاء العالم. في عام 2022، استثمرت سدكو 171.5 مليون دولار في مشروع سياحي متعدد الاستخدامات في أبها بالسعودية، وتملك المجموعة أيضًا 35% من شركة النهدي الطبية، إحدى أكبر سلاسل الصيدليات في الشرق الأوسط، التي جمعت 1.4 مليار دولار في طرح عام أولي في عام 2022، ليعد الأكبر في السوق المالية السعودية منذ إدراج شركة أرامكو السعودية.

 

9. مجموعة الغرير

تاريخ التأسيس: 1960

الدولة: الإمارات

الرئيس التنفيذي للمجموعة: إياد ملص

أسس سيف أحمد الغرير المجموعة في عام 1960. ويتشكل مجلس إدارة المجموعة حاليًا من أفراد العائلة، ما عدا ناصر السعيدي، الذي يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي. تمتلك المجموعة محفظة متنوعة في مجالات: العقارات والصناعة والاستثمارات المالية، وغيرها، ويعد مركز برجمان للتسوق في بر دبي أحد المشاريع الرئيسية للمجموعة في محفظتها العقارية. كذلك تعد شركة البتروكيماويات التابعة للمجموعة، تغليف للصناعات، إحدى أكبر مُصنّعي رقائق البولي بروبلين الثنائي الشدً، التي تستخدم في تغليف المواد الغذائية. تعمل المجموعة أيضًا في تصنيع المعادن، من خلال شركة الغرير للحديد والاستيل. وتتضمن استثمارات المجموعة حصصًا كبيرة في بنك المشرق، وشركة الإسمنت الوطنية.

 

10. الفيصل القابضة

تاريخ التأسيس: 1964

الدولة: قطر

رئيس مجلس الإدارة: فيصل بن قاسم آل ثاني

أسست الفيصل القابضة كشركة صغيرة لتجارة قطع غيار السيارات في عام 1964. واليوم، لديها أكثر من 50 شركة تنشط في 8 قطاعات. وتملك ذراع الفنادق والضيافة للمجموعة، شركة الريان للاستثمار السياحي، 35 فندقًا ومشروعًا في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وأميركا الشمالية. في يناير/ كانون الثاني 2023، أعلنت كل من شركة الريان للاستثمار السياحي، وجي دبليو ماريوت، عن افتتاح فندق جي دبليو ماريوت برلين. وبلغ صافي ثروة رئيس مجلس إدارة الفيصل القابضة، فيصل بن قاسم آل ثاني، 1.7 مليار دولار في 4 يوليو/ تموز 2023.