"{\"ar\":\"اشهر 5 ميليارديرات متحالين في العالم\",\"en\":\"The 5 most famous trans billionaires in the world\"}"

مشاركة

 

1. سام بانكمان فرايد

 الجنسية: أميركي

 

صافي الثروة قبل الاحتيال: 17.2 مليار دولار

 

تاريخ الإبلاغ عن الاحتيال: 2022

 

أسس بانكمان فرايد بورصة FTX للعملات المشفرة في عام 2019، وأصبحت واحدة من أهم البورصات في القطاع، إذ قدّر المستثمرون تقييمها بـ 40 مليار دولار مطلع 2022 ، بما يشمل FTX US، لكن الشركة بدأت الانهيار بعد أن نشرت CoinDesk تقريرًا يؤكد أن ثلث الميزانية العمومية لشركة Alameda البالغة 14 مليار دولار عبارة عن رمز FTT، التابع لـFTX في 2 نوفمبر/تشرين الثاني. وعلى الرغم من تأكيد بانكمان فرايد أن شركته بخير ونفيه ما أسماه "شائعات" في بادىء الأمر، قدم اعتذارًا على تويتر بعد نحو أسبوع.

 

كانت Binance قد اندفعت في إعلان شراء منافستها FTX، لكنها تراجعت عن العرض بعد يوم واحد، مشيرة إلى مشكلات تتعلق بالسيولة.

 

تقدمت FTX، بما في ذلك فرع الولايات المتحدة، بطلب الحماية الفيدرالية من الإفلاس في 11 نوفمبر/تشرين الثاني، وتنحى بانكمان فرايد عن منصب الرئيس التنفيذي، وتم تعيين جون آر راي الثالث، وهو محام معروف بالدفاع عن شركة الطاقة المتهمة بالاحتيال Enron، بديلًا له.

 

واتهمت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية سام بانكمان فرايد في 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي بتدبير مخطط للاحتيال على المستثمرين في منصة تداول العملات المشفرة FTX، إذ قام بانكمان بتحويل أموال عملاء FTX بشكل سري إلى Alameda Research ، وهو صندوق التحوط المتخصص في العملات المشفرة التابع للملياردير السابق، كما أن بانكمان استخدم أموال عملاء FTX في استثمارات غير معلنة، إلى جانب شراء العقارات الفخمة، والتبرعات السياسية.

 

وتم احتجاز بانكمان فرايد في سجن في جزر الباهاما لفترة، لكن في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي تنازل عن حقه في مكافحة التسليم إلى السلطات الأميركية، ووافق على العودة إلى بلاده لمواجهة تهم الاحتيال الموجهة إليه، ليخرج بكفالة قيمتها 250 مليون دولار مدعومة جزئيًا بمنزل والديه حيث يتم احتجازه الآن مرتديًا سوارًا إلكترونيًا.

 

صادرت السلطات الأميركية جواز سفره، ويحظر عليه بدء أي أعمال تجارية جديدة أو امتلاك حسابات ائتمانية أو القيام بمعاملات مالية تزيد قيمتها على ألف دولار من دون موافقة المحكمة، وهو ينتظر جلسة محاكمته في فبراير/شباط الجاري.

 

 

 

 

2. بي آر شيتي

الجنسية: هندي

 

صافي الثروة قبل الإبلاغ عن الاحتيال: 3.2 مليار دولار

 

تاريخ الإبلاغ عن الاحتيال: 2019

 

كان كل شىء في البداية يبدو مثاليًا لقصة نجاح شيتي، الذي هاجر من الهند إلى الإمارات عام 1973، وفي جيبه "8 دولارات فقط"، وعمل بائع أدوية ثم أسس NMC Health المتخصصة بالرعاية الصحية بعد عامين من إقامته في أبوظبي، لينجح في اقتناص مركز لأول مرة في قائمة فوربس السنوية لمليارديرات العالم لعام 2014، لكن تغير كل شىء بعد 6 سنوات من اعتباره مليارديرًا، فماذا حدث؟

 

بدأ انهيار إمبراطورية شيتي في ديسمبر/كانون الأول من عام 2019، بعد أن نشرت مؤسسة Muddy Waters Research الأميركية تقريرًا استقصائيًا يؤكد احتيال شركات شيتي، إذ أخفت جزءًا كبيرًا من ديونها الإجمالية التي تعدت 8 مليارات دولار من مؤسسات مالية.

أخدت ثروة شيتي بالتراجع بشكل حاد بعد إيقاف التداول على أسهم NMC Health ومجموعة المدفوعات Finablr، قبل أن يتم شطب شركة الرعاية الصحية في أبريل/نيسان من بورصة لندن، وتغيير مجلسي الإدارة، ليستبعد شيتي من قائمة فوربس للمليارديرات في 2020، إذ مثلت الشركتان أكثر من 70% من ثروة شيتي آنذاك.

اعترفت NMC بالتلاعب ضمنيًا في مارس/آذار 2020، بعد أن أعادت تقدير ديونها لتصل إلى 6.6 مليار دولار، ما يمثل أكثر من 3 أضعاف القيمة المعلنة التي تتعدى ملياري دولار، وتدين بها لـ80 مؤسسة مالية في الإمارات وخارجها، وفي مقدمتها بنك أبوظبي التجاري، ما يعني إخفاءها ديونًا بقيمة 4.5 مليار دولار.

تلتها Finablr، إذ أكدت في أبريل/نيسان من نفس العام أن ديونها تبلغ 1.3 مليار دولار، وهو ما يمثل نحو 4 أضعاف الرقم المفصح عنه، لتكون أخفت ديونًا بقيمة 966 مليون دولار، كما ضمت الشركات التابعة لفينابلر UAE Exchange و Travelexو Remit2India إلى جانب شركات أخرى. وقدّر حجم التحويلات المالية للشركة بقيمة 115 مليار دولار في عام 2018 عبر 150 مليون عملية تحويل للعملاء، وامتد نشاطها إلى 170 دولة.

شهد عام 2020 وضع محكمة بريطانية شركة الرعاية الصحية، وهي أكبر مجموعة مستشفيات خاصة في الإمارات آنذاك، تحت مسؤولية Alvarez & Marsal، لإعادة هيكلتها، وفي ديسمبر/ كانون الأول 2020، شكلت Prism Group AG وRoyal Strategic Partners تحالفًا لشراء Finablr بقيمة اسمية دولار واحد، بعد أن حذرت شركة المدفوعات من احتمال إفلاسها.

خرجت الأنشطة الرئيسية لـ NMC من الوصاية القضائية في أبوظبي في مارس/آذار الماضي ليتم تشكيل شركة جديدة، وأعلن بنك أبوظبي التجاري بصفته أكبر الدائنين عن تلقّيه 37.5 % من أدوات التخارج القابلة للتحويل في تسهيلات جديدة بقيمة 2.25 مليار دولار، صادرة عن شركة أن أم سي القابضة الجديدة، بعد الاتفاق على إعادة الهيكلة.

 

 

 

3. ريشي شاه

الجنسية: أميركي

 

صافي الثروة قبل الإبلاغ عن الاحتيال: 3.6 مليار دولار

 

تاريخ الإبلاغ عن الاحتيال: 2018

 

اتهم الملياردير الأميركي السابق الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Outcome Health العاملة في تكنولوجيا الرعاية الصحية وتتخذ من شيكاغو مقرًا لها، في مخطط احتيال بقيمة مليار دولار، وتم تنفيذه بالتعاون مع مسؤولين في الشركة على حساب المستثمرين والعملاء مقرضي الشركة، بحسب وزارة العدل الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، بعد أن كانت تقارير إعلامية بدأت بتوجيه الاتهامات إليه لأول مرة في 2018.

 

وأعلن شاه نتائج مزيفة لأداء الشركة وأبلغ عن إيرادات غير حقيقية، كما حصلت Outcome Health على تقييم بـ 5.6 مليار دولار في مايو/أيار 2017، وامتلك شاه نحو 80% من الشركة، وبينما نفى مسؤولو الشركة – ومنهم شاه - الاتهامات مؤكدين أنهم غير مذنبين، من المقرر أن يحاكموا في عام 2023.

 

وكانت فكرة الشركة تعتمد على وضع التليفزيون والأجهزة اللوحية داخل مكاتب الأطباء وغرف الانتظار، ثم تبيع الإعلانات على تلك الشاشات للعملاء الذين يستهدفون هؤلاء المرضى كجمهور لمنتجاتهم، وشكلت إعلانات شركات الأدوية، مثل Biogen وPfizer ، الجزء الأكبر من مبيعات الشركة.

 

4. نيراف مودي

الجنسية: هندي

 

صافي الثروة قبل الإبلاغ عن الاحتيال: 1.8 مليار دولار

 

تاريخ الإبلاغ عن الاحتيال: 2018

 

تبدل الحال بالملياردير الهندي نيراف مودي من تصنيع مجوهرات باهظة الثمن للنجوم، إلى الإقامة في سجن واندسوورث في لندن، حيث يكافح لعدم تسليمه إلى الهند، لكن المحكمة العليا في لندن أمرت بتسليمه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

 

وتم اتهام مودي بالاحتيال على بنك Punjab National Bank الهندي المملوك للدولة بقيمة 1.8 مليار دولار لتمويل توسعة شركته Firestar International المفلسة حاليًا، وهرب مودي من الهند عام 2018 قبل وقت قصير من اندلاع فضيحة الاحتيال، وبعد عام شوهد في شوارع لندن ولكن تم القبض عليه بعد ذلك، وقررت السلطات الهندية استرداد مستحقاتها من خلال مصادرة أصول مودي وبيعها.

 

وولد مودي لعائلة من تجار الماس ونشأ في بلجيكا، لكنه انتقل إلى الهند لتعلم التجارة العائلية تحت قيادة عمه، ثم بدأ عمله الخاص بمفرده في عام 1999.

 

5. إليزابيث هولمز

الجنسية: أميركية

 

صافي الثروة قبل الإبلاغ عن الاحتيال: 4.5 مليار دولار

 

تاريخ الإبلاغ عن الاحتيال: 2015

 

احتفت أوساط المستثمرين بالمليارديرة الأميركية السابقة إليزابيث هولمز، إحدى مؤسسي شركة Theranos، بسبب تطوير جهاز ادعت أنه سيحدث ثورة في اختبارات الدم باستخدام قطرة أو قطرتين من الدم فقط من الأصبع.

 

وجمعت الشركة التي تأسست في 2003 أكثر من 700 مليون دولار من المستثمرين - بما في ذلك المليارديرات روبرت مردوخ ولاري إليسون - اللذين قيّما الشركة بـ 9 مليارات دولار، واختارت فوربس هولمز كأصغر مليارديرة عصامية في العالم بصافي ثروة 4.5 مليار دولار في عام 2014 ، عندما كانت تبلغ من العمر 30 عامًا.

 

 

ولكن في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2015 ، كشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن الشركة كانت تستخدم آلات لشركات أخرى، وأن التقنية التي تدعي اختراعها ليست موجودة، وقامت فوربس بمراجعة تقديرات ثروة هولمز إلى "صفر" في يونيو/حزيران 2016 وسط معلومات جديدة ومع مواجهة الشركة عددًا كبيرًا من التحقيقات من الوكالات الفيدرالية.

 

 

وأدينت هولمز الشهر الماضي بأربع من أصل 11 تهمة احتيال، وتمت تبرئتها من 4 تهم أخرى، في حين فشلت هيئة المحلفين في التوصل إلى حكم بشأن 3 تهم، وبذلك سيكون عليها تسليم نفسها في أبريل/نيسان المقبل لقضاء عقوبة السجن لأكثر من 11 عامًا.